انقذو معنفه الرياض ، تصدر الهاشتاق في موقع التدوينات المصغرة “تويتر” ، بعد تداول مقطع فيديو من إحدى المناطق في مدينة الرياض تم تصويره من وراء نافذة منزل ويظهر فيه صوت إمرأة تصرخ بصوت هستيري جراء تعرضها للتعنيف كما ذكر النشطاء.

 قصة هاشتاق انقذو معنفه الرياض

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيديو معنفة الرياض و به أصوات إحدى النساء وهي تصرخ وتبكي بصوت عالي وبطريقة هستيرية ، مما جعل النشطاء على السوشيال ميديا يتضامنون مع قضية تعنيف النساء .

حيث قامت إحدى المواطنات بمدينة الرياض بتصوير المقطع بعد أن لاحظت صوت صراخ لإمرأة يأتي من إحدى الشقق في العمارة التي تسكن بها وذكرت بأن هذا الصوت إستمر لفترة طويلة وبشكل يومي وقد لاحظه جميع الساكنين في المبنى.

وأوضحت بأنهم يسمعوت صوت الصراخ  يومياً وقد قامو بتبليغ الشرطة ولكن لم يتدخلوا خوفاً من أن يكون الرجل  مسلحاً وذلك حسب ماتم تداوله في إحدى التغريدات.

معنفة الرياض 140x300 - انقذو معنفه الرياض.. هاشتاق متداول بعد نشر فيديو لصراخ إمرأة تتعرض للتعنيف
معنفة الرياض

ونشر حساب بإسم” حساب لنشر الوعي” ، بأن التعنيف مستمر ليومين بدون أن تتدخل الجهات المختصة .

اقرأ ايضاً  بسبب الثأر مقتل أستاذة جامعية في كلية دار العلوم
معنفه الرياض 188x300 - انقذو معنفه الرياض.. هاشتاق متداول بعد نشر فيديو لصراخ إمرأة تتعرض للتعنيف
#انقذو_معنفه_الرياض

 

بينما  علق أحد المغردين قائلاً: “ما ادري وش الهدف من نشر مثل هالمقاطع !! اللي صور المقطع كان المفروض يرفعه لكلنا امن ويقدم بلاغ ويحدد موقع المنزل اللي صار فيه التعنيف، بعد كذا تكون قمت بدورك وابريت ذمتك .. اما محاولة اظاهر مجتمعنا انه مجتمع شيطاني ومثل هذي الحالة هي الغالب امر غير صحيح ..”.

وعلق حساب بإسم “الحنين” بأن الصراخ ليس بالضرورة تعنيف لإمرأة فمن الممكن أن يكون من إحدى المرضى النفسيين:

كيف عرفتو انه عنف!! ممكن مريض نفسي مثل سالفة الزوجين طلعتوهم عنف وبالنهاية ماطلع عنف..كفاية تشويه للبلد.. وبعدين فيه جهات مختصة تباشر الحالات مفروض فيه قانون اللي ينشر ويلجأ لمواقع التواصل ولا يلجأ لجهات المختصة..فيك خير تواصل مع جهات المختصة مو مواقع التواصل. #انقذو_معنفه_الرياض

وقالت مغردة أخرى بأن تصوير الفيديو يعتبر تدخل في الخصوصيات العائلية وهو تجسس  وللبيوت أسرار كما قالت:

ياربي آنتم وش دخلكم آلبيوت لها آسرار ربي قال ولا تجسسوا إللي يصور مقطع لبيوت آلناس خاف ربك موب عشان سمعتوا صراخها حطيتوها ع هواكم بأنها معنفه يمكن آلأدميه آخطت وآبوها آو آخوها آو زوجها يأدبها وربي آلناس معاد تستحي تصور وتنشر شيء م يخصها #انقذو_معنفه_الرياض

بينما قالت إحدى المغردات : ليس كل صراخ هو تعنيف، ومن الممكن أن يكون حالة صرع كما حدث مع إحدى جاراتنا كانت تصرخ ودخلت عليهم وأنا أحسبه عنف ولكن وجدتها متشنجة وبها صرع، لذلك لابد أن نبحث عن السبب ونتلمس العذر بالأول”.

اقرأ ايضاً  ترامب يرجح أن يكون الانفجار اعتداء وإسرائيل تنفي صلتها

وقد نشر قبل قليل الأستاذ عبد الله البرقاوي”نائب تحرير صحيفة سبق الإلكترونية” ، بأن فرق الحماية الاجتماعية تتعرف على موقع حالة العنف في منطقة الرياض. وتجري المتابعة والتحقق مع الجهات ذات الاختصاص لاتخاذ اللازم وفق نظام الحماية من الإيذاء.

وتتلقى وزارة التنمية الإجتماعية بلاغات العنف الأسري على الرقم ” 1919″ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وبكادر نسائي متكامل.

الجدير بالذكر أن قانون العنف الأسري قد تم إقراره في السعودية عام 2013 بعد عدة أشهر من إنشاء جمعية خيرية سعودية لمكافحة العنف ضد المرأة ,يواجه المدانون بالإيذاء الجسدي أو النفسي عقوبة تصل للحبس لمدة عام مع الغرامة بمبلغ 50 ألف ريال سعودي.