07:00 م


الأحد 18 أكتوبر 2020

كتبت – نور إبراهيم:

الإفطار من أهم الوجبات في اليوم، لذا يجب اختيارها بعناية والحرص على أن تكون مفيدة للجسم وأن تمنحه الطاقة بالفيتامينات والمعادن التي تحويها، والابتعاد عن أي وجبة قد تسبب إرهاقا طول اليوم.

ومن ضمن الأطعمة التي ترهق الإنسان وتشعره بعدم الراحة، هي التي تسبب الحموضة، والتي تحدث عندما تنشأ بيئة حمضية في المعدة تنتج عن تناول أطعمة معينة، وتتطور إلى ارتجاع في المرئ وحرقة مزمنة في المعدة عند الاستمرار في تناول هذه الأطعمة، وهي:

توست بزبدة الفول السوداني:

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون، وعند تناوله مع التوست كل صباح سيدخل إلى جسمك كمية كبيرة من الدهون المشبعة التي تسبب الحموضة وحرقة المعدة.

البيض المقلي:

اذا اعتدت أن تتناول البيض المخفوق كل صباح، فحان الوقت للتوقف عنه، لأنه يُضعف عضلة البطن، كما أن الافراط في تناوله يمكن أن يسبب حساسية، ثم الشعور بالحموضة كأثر جانبي.

الطماطم:

إضافة الطماطم إلى وجبة الإفطار قد يعرضك لارتجاع المرئ؛ لأنها تحتوي على نسبة حموضة عالية، وتزداد خطورتها عند تناولها على معدة فارغة، فيفضل تجنبها على وجبة الإفطار.

اقرأ ايضاً  مع بداية الدراسة.. كيف نكتشف الإصابة بكورونا دون أعراض؟

الكعك:

تناول الكحك مع الشاي من ضمن الأكلات التي يعتمد عليها البعض في الإفطار، لكن هذه المكونات تساعد على تكوين بيئة حمضية في المعدة، نتيجة لاختلاط منتجات الألبان والكافيين الموجودة في الشاي والقهوة، مع الدقيق والسكر، يسبب الحموضة.

الهوت دوج:

الهوت دوج خيارا شائعا للإفطار، لكنه من أكثر الأطعمة التي تسبب الحموضة لأنها تبطئ عملية التمثيل الغذائي ويصعب هضمها، ما يتسبب في ارتجاع الأحماض.

الخبز والمربى:

تم تصنيف الخبز والمربى من أسوأ الأطعمة التي تسبب ارتجاع المرئ، بالإضافة إلى أنها وجبة مليئة بالسكر.