التاريخ الإنساني يُسرد في العادة على يد مؤرخين، لكن المشكلة في الكتب التاريخية هي التعقيد. تلك الكتب تُؤلف بطريقة أكاديمية بحتة، يصعب على القارئ التقليدي التعامل معها. لذلك طفَت على السطح الكتب التاريخية البسيطة في الصياغة، والدقيقة في المضمون. وبالطبع، لا توجد كتب أقرب إلى قلب وعقل القارئ أكثر من الروايات المصورة يا أعزائي.

سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة التاريخية

الروايات المصورة تنطوي على فنيّ الكوميكس والمانجا. الكوميكس أمريكية، والمانجا يابانية، وكلاهما لدينا في قائمة اليوم. بالنسبة للكوميكس، فهي عبارة عن قصص متفرقة في صورة فصول وأعداد دورية. لكن عندما يتم تقديمها في صورة أجزاء محدودة، وفي إطار وحدة زمنية ومكانية ثابتة، تصبح القصص أكثر تأثيرًا. لذلك تلك الروايات بالتحديد تكون مقبولة أكثر لدى القرّاء، خصوصًا المشغولون منهم على الدوام.

واليوم نتحدث عن تسعٍ من الروايات المصورة المنوطة بسرد التاريخ، هيا بنا!

March

المسيرة - الروايات المصورة التاريخية
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة التاريخية
  • تأليف: جون لويس – John Lewis
  • تاريخ النشر: 2013

إذا لم تقرأ عن حركة الحقوق المدنية – Civil Rights movement في الفترة من 1960 لما بعدها، فرواية “March – المسيرة” واحدة من الروايات المصورة الموجهة لك بالتحديد.

في ذاك الزمن، كانت الحريّات أمرًا غير مألوف، على عكس الوضع الآن. كان التاريخ الأمريكي مليئًا بالعنصرية والمعاداة للحقوق، وكانت الثورات مجرد أحلام وآمال ليس بالإمكان تحقيقها. لكن في هذه الرواية المصورة ينقل لنا جون أجواء تلك الفترة. ينقل لنا المشاعر، المعاناة، والتضارب النفسي الذي اعتمل بكيان لوثر كينج عند التخطيط لأعظم احتجاجات شهدها التاريخ الأمريكي المعاصر.

Showa 1926-1939 : A History of Japan

الروايات المصورة التاريخية - شو-وا 1926-1939: تاريخٌ لليابان - سرد التاريخ الإنساني
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة التاريخية
  • تأليف: شيجورو ميزوكي – Shigeru Mizuki
  • تاريخ النشر: 1989

الحرب العالمية الثانية دارت رحاها في الفترة من 1939 إلى 1945، وكانت فترة مأساوية للغاية. لكن الكل يتحدث عن الحرب وما بعدها، ماذا بشأن ما قبلها؟ هذا ما قرر ميزوكي التحدث عنه، وقدم لنا واحدة من أجمل الروايات المصورة التي يمكن أن تقرأها في حياتك، وهي رواية “Showa 1926-1939 : A History of Japan – شو-وا 1926-1939: تاريخٌ لليابان”

اقرأ ايضاً  "شاهد" ما قصة الدببة الميتة التي عثر عليها في سلطنة عمان وأثارت الجدل؟!

الكاتب نفسه كان صغيرًا في تلك الفترة، ومرّ بفترة (شوا) التي امتدت من 1926 إلى 1939، والتي بعدها مباشرة اندلعت الحرب العالمية الثانية، بكل مآسيها. لذلك أخذ الكاتب على عاتقه تقديم مانجا عن الحروب، وما قبلها. تم نشر المانجا في 8 مجلدات بالتمام والكمال، وتُرجمت إلى العديد من اللغات، ومتاحة بالمتاجر العالمية للشراء كذلك.

Pyongyang: A Journey in North Korea

الروايات المصورة التاريخية - رحلة في كوريا الشمالية
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
  • تأليف: جاي دليسلي – Guy Delisle
  • تاريخ النشر: 2004

كأنميتور، عمل السيد جاي في كوريا الشيمالية لدى شركة أنميشن فرنسية. وبهذا أصبح واحدًا من الأجانب القلائل المسموح لهم بزيارة تلك البلاد، أو حتى المكوث بها لفترة. وبناءً عليه قرر توثيق تلك الرحلة في رواية “Pyongyang: A Journey in North Korea – رحلة في كوريا الشمالية”، وهي واحدة من أبرع الروايات المصورة التي تتحدث عن كوريا، وخصوصًا الشمالية.

يحكي الكاتب تجربته في العمل بتلك البلاد المعزولة عن العالم، والتي يمارس حاكمها الدكتاتورية بمنتهى الصراحة، ولا يعبأ بالمجتمع الدولي. ربما هذه الرواية ملاذٌ لكل من أجبرته الظروف على العيش هناك، أو العيش في أي بلد ديكتاتوري، حتى ولو كان عربيًّا.

It Was the War of the Trenches

الروايات المصورة - كانت حرب الخنادق
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
  • تأليف: جاك تاردي – Jacques Tardi
  • تاريخ النشر: 1993

إن جارك تاردي هو واحد من أبرز رسامي الكارتون الآن. وبالرغم من أسلوبه الكارتوني في الرسم، رواية “It Was the War of the Trenches – كانت حرب الخنادق” واحدة من الرويات المصورة التي ستُبكيك حقًا. في بعض المشاهد تكاد تُجزم أن هذا الجحيم أنت فيه الآن بالفعل مع الجنود، وفي البعض الآخر تلعن غباء الحكّام وجشعهم غير المحدود.

تتحدث الرواية عن الفترة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى، وحتى الآن. تتناول القصة تمكن الحرب من إعادة تشكيل العالم، وكيف باتت الحرب في الأساس هي المُحرك الأول لنهضة القرن الواحد والعشرين. في هذه الرواية سوف نحزن على ما مضى، لكن في نفس الوقت نتعلم منه الكثير.

اقرأ ايضاً  وصفته بـ"الواطي" .. ولعت مع الدكتورة خلود بعدما فضح محامٍ كويتي تورّطها وزوجها بغسيل أموال!

The Harlem Hellfighters

الروايات المصورة - مقاتلو جحيم هارليم
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
  • تأليف: ماكس بروكس – Max Brooks
  • تاريخ النشر: 2014

في الحرب العالمية الأولى، كان هناك فوج مشاة لم يُسلط عليه الضوء كثيرًا، وذلك بسبب العنصرية للأسف. فوج المشاة 369 الأمريكي-الإفريقي. في الأساس أفراد هذا الفوج لم تكن في نيتهم تكوين فوج من الأساس، لكن في النهاية بات الفوج تحت قيادة فرنسية، وأظهر بسالة غير طبيعية.

تعد رواية “The Harlem Hellfighters – مقاتلو جحيم هارليم” واحدة من الروايات المصورة المناسبة جدًا للأوضاع التي يمر بها العالم الآن في 2020.

الرواية تطرح على الساحة قضية التنمر والتنظير العرقي، وكيف لها أن تتحكم في مجريات أمور البشر حتى في الأوقات العسيرة مثل الحروب، فهي تدعم ذوي البشرة السمراء، وتؤكد حقًا على شعار حملة (حيَوات ذوي البشرة السوداء مهمة – Black Lives Matter).

Trinity: A Graphic History of the First Atomic Bomb

الروايات المصورة - الثالوث: تاريخ مصور لأول قنبلة ذرية
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
  • تأليف: جوناثان فيتر فورم – Jonathan Fetter-Vorm
  • تاريخ النشر: 2012

إذا لم تقرأ في التاريخ الحربي للولايات المتحدة الأمريكية، والتاريخ الحربي لاستخدام القنابل على وجه الخصوص؛ فالرواية المصورة “Trinity: A Graphic History of the First Atomic Bomb – الثالوث: تاريخ مصور لأول قنبلة ذرية” موجهة لك بالتحديد.

في الحرب العالمية الثانية، القنبلة الذرية كانت النهاية. تلك القنبلة التي قُذفت على هيروشيما وناجازاكي في اليابان، وأكسبت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب. وبناء عليه ضاعت حيَوات ملايين البشر في لحظة، وباتت النساء أرامل، والأطفال يتامى، والحياة سوداء تمامًا. لكن بما أن الكتب كلها تناولت القنبلة وما بعدها، قرر الكاتب تقديم واحدة من الروايات المصورة التي تتناول ظروف ومقتضيات صناعة القنبلة في الأساس.

In the Shadow of No Towers

روايات - في ظل عدم وجود برجين - سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
  • تأليف: آرت سبيجيلمان – Art Spiegelman
  • تاريخ النشر: 2004

عام 2001 كان عامًا فارقًا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم ضرب برجيّ التجارة العالميين بتاريخ 11 ستمبر. تلك الحادثة المأساوية حُفرت في عقول وقلوب الأمريكيين حتى الآن. لكن كان هناك واحد فقط قرر تخليد ما حدث في صورة قصة. وبالفعل قدم إلينا واحدة من القصص المصورة التي تتناول الأمر من منظور الناجي تارة، ومن منظور السياسة تارة أخرى.

اقرأ ايضاً  عندما تصبح أرواح البشر ضريبة القضاء على جائحة كورونا

حيث يتحدث الكاتب في رواية “In the Shadow of No Towers – في ظل عدم وجود برجين” بناءً على تجربة شخصية؛ فقد كان أحد الناجين من الحادث، وابنته في نفس الوقت كانت ذاهبة إلى المدرسة أسفل البرجين. وبناء على تلك التجربة، قدم لنا عملًا فنيًّا يمزج بين مشاعر الخوف، وجفاف السياسة.

Last Day in Vietnam

روايات - آخر يوم في فيتنام - سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
  • تأليف: ويل إيسنر- Will Eisner
  • تاريخ النشر: 2000

في الفترة من 1955 إلى 1975، استمرت حرب فيتنام الشهيرة. تلك الحرب التي لم تُعتبر فعليًّا (حربًا) في التاريخ الأمريكي، إلا أن تأثيرها على سياستها لاحقًا كان مهولًا. قامت الحرب في محاولة لفيتنام للدفاع عن نفسها ضد الولايات المتحدة الأمريكية. وللدقة، كان طرفا الحرب هما فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية، لكن بالطبع لأمريكا يد في كل حرب.

وتعد رواية “Last Day in Vietnam – آخر يوم في فيتنام” واحدة من الروايات المصورة التي تُسلط الضوء على حرب فيتنام، وخصوصًا آخر يوم في الحرب. حيث تصاعد كل شيء بشدة ووصل للذرة، وفجأة هدأ دون سابق إنذار. لتصير تلك الحرب واحدة من أبشع الحروب غير الموثقة أكاديميًّا في التاريخ.

Green River Killer

روايات - قاتل النهر الأخضر - سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
سرد التاريخ الإنساني عبر الروايات المصورة
  • تأليف: جيف جينسن – Jeff Jensen
  • تاريخ النشر: 2011

الروايات المصورة المتحدثة عن القتلة المتسلسلين كثيرة، لكن ربما هذه أبرزها. تتحدث رواية “Green River Killer – قاتل النهر الأخضر”

عن القاتل المسلسل غاري ريدجواي، والذي عمل على قتل النساء بأبشع الطرق، ولقبته الشرطة بـ (قاتل النهر الأخضر). حيث كان يرمي الجثث في النهر الأخضر، وهو نهر شهير في غابات واشنطن، بأمريكا.

كانت هذه مجموعة من الروايات المصورة التاريخية التي تناولت وثائق تاريخية ضمن أحداثها.