الأفلام الراقصة من أمتع الأفلام التي يمكننا مشاهدتها والاستمتاع بها، فهي مليئة بالحركة والجمال والموسيقا الراقصة، كما تحظى هذه الأفلام بشعبية واسعة لما تقدمه من صورة أخاذة ونجومية للثنائيات الراقصة التي يجمعها التناغم والقصة المشوقة، إليك أجمل الأفلام الراقصة بدءاً من الأفلام الكلاسيكية وصولاً لأحدثها.

 Swing time

أُصدر الفيلم عام 1939، يعد هذا الفيلم أفضل عرض للثنائي الأشهر روجر جينجر وفريد أستير، وصلت إيرادات الفيلم آنذاك لـ 2,618,000 دولار أمريكي، يضم الفيلم أربع رقصات مذهلة، كما صُنف الفيلم عام 1998 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم، وتم الاحتفاظ به في سجل الأفلام الوطني الأمريكي في مكتبة الكونغرس، وهذه واحدة من أجمل رقصات الفيلم.

An American in Paris

أُصدر الفيلم في عام 1951، وهو أحد أهم الأفلام الكلاسيكية حيث حقق نجاح كبير وحصل هلى ثماني ترشيحات لجوائز الأوسكار فاز بستة منها، أيضاً تم اختياره للحفاظ عليه في مكتبة الكونغرس الأمريكية ضمن السجل السينمائي الوطني، احتل المرتبة التاسعة في قائمة أعظم الأفلام الموسيقية، ربما تكون واحدة من أفضل الرقصات التي قد نشاهدها مشهد عيد الميلاد ومشهد الصالة الرياضية.

West Side Story

أُصدر الفيلم عام 1961، كانت موسيقاه في ذلك الوقت متطورة بالنسبة لما كان شائعاً، وحتى مشاهد الرقص المتجددة شكلت نقلة في مجال الأفلام الراقصة،حيث اعتبره النقاد نقطة تحول في تاريخ المسرح الموسيقي الأمريكي، ترشح للكثير من الجوائز ونال عدداً منها؛ كجائزة أفضل تصميم وجائزة Theatre world، وهذه واحدة من أجمل الرقصات منه.

Saturday Night Fever

هذا الفيلم من إصدار عام 1977، من بطولة المبدع جون ترافولتا، حقق إيرادات وصلت لـ 237,1 مليون دولار أمريكي، فقد كان نجاح تجاري ضخم، كما كان له تأثير هائل على الثقافة الشعبية أواخر التسعينات، بالإضافة إلى دوره في نشر موسيقى الديسكو، ترشح ترافولتا لجائزة أفضل ممثل عن هذا الدور، أيضاً صنفته مكتبة الكونغرس الأمريكية كإرث ثقافي وجمالي أمريكي، كانت الأغاني في الفيلم من Bee Gees أحد أفضل التسجيلات الصوتية مبيعاً على الإطلاق.

اقرأ ايضاً  كيف يتم تعقيم حصى الجمرات وتغليفها قبل تسليمها إلى الحجاج؟

Grease

صدر الفيلم عام 1978، في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو فيلم موسيقي كوميدي رومانسي أيضاً من بطولة صاحب الأداء الأجمل جون ترافولتا وكانت شريكته أوليفيا نيوتن جون، يُذكر أن إيرادات الفيلم تجاوزت الـ 181,000,000 دولار أمريكي، حيث أصبح Grease الفيلم الموسيقي الأعلى ربحاً على الإطلاق، وصُنف ألبوم الفيلم الثنائي كأفضل ألبوم مبيعاً في نفس العام في الولايات المتحدة، أشاد النقاد بالمجمل بهذا الفيلم من حيث الغناء والموسيقى والرقصات وحاز على العديد من التقييمات العالية.

Girls just want to have fun

الفيلم من إصدار عام 1985، وهو فيلم رومانسي كوميدي راقص من بطولة الجميلة سارة جيسيكا باركر ولسي مونتغومري، مع أنه تلقى عدداً من النقد السلبي إلا أنه حصد في أول عرض له خلال نهاية الأسبوع فقط 107 مليون دولار أمريكي، و6,3 مليون دولار حول العالم، كما تم بثه بانتظام على العديد من الشبكات منها Lifetime movie network، وشبكة USA network، مشهد تجارب الأداء هو المشهد الأمتع في الفيلم لاحتوائه على الكثير من الحركات وأنواع الرقص.

Footloose

فيلم درامي راقص من إصدار عام 1984، لعب البطولة الممثل كيڤن باكون بمشاركة لوري سينغر، يقدم الفيلم مزيج رائع من فنون تصاميم الرقصات وتسلسل الأحداث، كما تلقى نقداً متبايناً لكنه دون شك من الأكثر الأفلام الراقصة متعة، حصد الفيلم حوالي 80 مليون دولار أمريكي في شباك التذاكر، ننصحكم بمشاهدة الرقصة الأخيرة في الفيلم والاستمتاع بكل تلك الحيوية.

Dirty Dancing

هناك فيلمان يحملان نفس الاسم، نتحدث هنا عن أولهما الذي أُصدر عام 1987، وكان من بطولة باتريك سويز وجينيفر غراي، وهو فيلم رومانسي درامي راقص، كان هذا الفيلم هو الأول من نوعه الذي يبيع أكثر من مليون نسخة من فيديو المنزل، وحقق أكثر من 214 مليون دولار أمريكي، كما فازت إحدى الرقصات بجائزة غولدن غلوب، وإحدى الأغنيات بالأوسكار عن فئة أفضل أغنية أصلية إضافةً لجائزة غرامي، خلق هذا الفيلم حالة استثنائية وطرح شكلاً جريئاً من الرقص، إليكم الرقصة الأخيرة الخالدة منه.

اقرأ ايضاً  بعد القبض عليه .. شاهد ماذا قال المصري الذي دعا لحرق العلم الكويتي مقابل 500 جنيه!

Strictly Ballroom

فيلم كوميدي رومانسي استرالي من إصدار عام 1992، وبطولة بول ميركوريو وتارا موريس، يستعرض الفيلم بكثير من المتعة أنواع مسابقات الرقص، حيث تم تصوير عدة مشاهد خلال إحدى أهم مسابقات الرقص الفعلية، وتلقى تصفيقاً لمدة 15 دقيقة خلال عرضه في مهرجان كان السينمائي، كما حقق إيرادات وصلت لـ 11 مليون دولار. من الصعب انتقاء رقصة واحدة لمشاهدتها وهدر كل تلك الرقصات الرائعة، لذا ننصحكم بمشاهدة الفيلم بأكمله والاستمتاع بكل لحظة.

Centre Stage

فيلم أمريكي من إصدار عام 2000، يبرز الفيلم الإشكالات والصعوبات التي يواجهها الراقصون المحترفون، الفيلم من بطولة أماندا سكال وزوي سالدانا، وصلت إيراداته لـ 26 مليون دولار، كما أصبحت إحدى أغاني الفيلم الأغنية الأكثر استماعاً في الولايات المتحدة، وتضم مجموعة من الرقصات الاحترافية بالإضافة لكون الفيلم من أوائل الأفلام التي دمجت بين مدارس الرقص بشكل متقن.

Save the last dance

فيلم راقص من إصدار عام 2001، وهو من بطولة جوليا ستايلس وشون باتريك، الفيلم عبارة عن مزيج ممتع من الرقصات والأذواق، كما في الفيلم المذكور قبلاً سنشاهد الرقص الكلاسيكي الذي دمجه الراقصون مع الرقص المعاصر الذي لم يخضع قبلاً لقواعد، وصلت إيراداته لـ 131 مليون دولار، كما رشح للعديد من الجوائز ونال تقييم جيد. هناك عدة رقصات ممتعة لكن الأجمل هي تجربة أداء ستايلس الأخيرة.

Take the lead

فيلم أمريكي راقص إصدار عام 2006، وهو من بطولة أنطونيو بنديراس وروب براون، وصلت إيرادات الفيلم لـ 66,2 مليون دولار أمريكي، بحسب النقاد إن قصة الفيلم مألوفة جداً ومطروحة في أكثر من فيلم سابق، لكن حضور بنديراس الكاريزمي وفقرات الرقص الجميلة باختلاف طباع الراقصين منحت الفيلم تقييمات إيجابية، عند مشاهدته سنخوض مع التلامذة تجربة فريدة وهم يحاولون تعلم خطوات الرقص، أكثر مشهد راقص ملفت فيه هو رقص أنطونيو بنديراس وشريكته الاحترافي عند محاولة إقناع طلابه بجمال الرقص والذي سيقنعك بدوره بأنه بالفعل معلم وراقص محترف.

اقرأ ايضاً  مذيعة العربية ميسون عزام تتملّق للملك سلمان ومحمد بن زايد وهذا ما قالته!

Step Up

فيلم دراما رومانسي راقص، صدر عام 2006، من بطولة الثنائي الشهير تشانينغ تاتوم وجينا ديوان، وصلت إيرادات الفيلم لـ 114,194,847 دولار أمريكي، نشاهد عبر الفيلم الرقص عندما يتم تدريسه وتعلمه وفق قواعد وفي مدرسة عريقة كمعهد جوليارد والرقص الذي تعلمه تشانينغ في الشارع دون حتى درس واحد والنتيجة التي يمكن أن نحصل عليها عند جمع تلك الخبرات سوياً، كما يطرح الفيلم كيف يمكن لهواية كالرقص أن تغير حياة أحد ما نحو الأفضل وتصنع منه نجماً، أجمل ما في الفيلم هي الكيمياء العجيبة التي تحدث بين البطلين وتطغى على أحداثه، يُذكر أنه تم إصدار أكثر من جزء من الفيلم وهم Step up 2، وStep up 3، وStep up 4، بثنائيات مختلفة وقصص متباينة، القاسم المشترك بينها هو شغف الرقص وجماله وتنوعه، لكن الجزء الأول هو الأشهر والأكثر مشاهدة.

Silver lining playbook

فيلم أمريكي رومانسي درامي من إصدار. عام 2012، ومن بطولة برادلي كوبر وجينيفر لورنس وروبرت دنيرو، تطغى أحداث القصة هلى مشاهد الرقص في الفيلم، لكنه فيلم ممتع وملهم، وصلت إيراداته لـ 236,412,453 دولار أمريكي، فازت جينيفر لورنس بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثلة دور رئيسي من أصل 8 ترشيحات للفيلم، كما ترشح لـ 4 جوائز غولدن غلوب فازت أيضاً لورنس بجائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي، إضافةً إلى حصده إشادة عالمية من قبل النقاد. ستكسر جينيفر القاعدة أثناء مسابقة الرقص لترتدي ملابس مختلفة عن غيرها وتؤدي برفقة كوبر رقصة مفاجئة وغريبة.

هناك قائمة طويلة من الأفلام الراقصة الممتعة حقاً والتي تبعدنا عن رتابة الحياة لنخوض تجربة مليئة بالسعادة برفقة أبطال تلك الأفلام التي نذكر منها Shall we dance, singing in the rain, Burlesque, shallow dance.